شباب كوول

اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تقوم بالتسجل لدينا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

. منتدى احلى كول لكل الشباب والبنات بنات شباب كول ملابس كول كل شي كول:أفلام, برامج, ألعاب, أغانى, كرتون, أسلاميات, مسلسلات, مسابقات ملتقى التميز نلتقى لنرتقى انضم اليناالان

المواضيع الأخيرة

» اذا خسرت من تحب
السبت أبريل 09, 2011 3:45 am من طرف الذباح

»  كلمات ترحيب بالاعضاء الجدد
السبت نوفمبر 20, 2010 12:33 am من طرف messi-10

»  مشاهدة مباراة برشلونة و روبين كازان 29/9/2010 بث مباشر في دوري ابطال اوروبا
الخميس سبتمبر 30, 2010 12:38 am من طرف messi-10

» الابتسامة بدون سبب روعه في الادب
الجمعة سبتمبر 24, 2010 9:17 pm من طرف صمتي عالم2

» الابتسامة بدون سبب روعه في الادب
الجمعة سبتمبر 24, 2010 9:13 pm من طرف صمتي عالم2

» أشهر لاعبى كرة القدم العالميين فى طفولتهم
الخميس سبتمبر 16, 2010 2:16 am من طرف صمتي عالم2

» تعالوا شووووفو شخصيتكم من عدد حروف اسمكم
الخميس سبتمبر 16, 2010 2:11 am من طرف صمتي عالم2

» الضحك .. كمال وجمال .. روعة وبهاء .. نقاء وصفاء
الخميس سبتمبر 16, 2010 2:05 am من طرف صمتي عالم2

» معاني جميله
الخميس سبتمبر 16, 2010 1:51 am من طرف صمتي عالم2

الساعة (سلطنة عمان)

التبادل الاعلاني

تحميل الصور و الملفات

مركز تحميل الصور  


    علاقة الطعام بالذكاء والسلوك البشري

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    mms :
    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 21/07/2010

    علاقة الطعام بالذكاء والسلوك البشري

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يوليو 21, 2010 7:19 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    قبل فترة شاهدت برنامجا عن تجربة علمية تمت في وقت واحد في بريطانيا وأمريكا لدراسة علاقة الطعام بالذكاء والسلوك البشري . وتمت التجربة الأمريكية في إصلاحية للأحداث استبعدت فيها السكريات والأطعمة الاصطناعية واستعيض عنها بالخضروات والفواكة الطازجة .. أما التجربة البريطانية فحدثت في عدد مختار من مدارس لندن وقسم فيها التلاميذ إلى مجموعتين رئيسيتين :

    المجموعة الأولى أعطيت أقراصا متكاملة من الفيتامينات والمعادن ، والأخرى أعطيت أقراصا مشابهة ولكنها خالية من أي مفعول . وفي كلتا التجربتين كان الباحثون يقومون بتسجيل معايير الذكاء وتغيرات السلوك بشكل يومي ودقيق . وكانت النتيجة ارتفاع معدلات الذكاء لدى من تناولوا الفيتامينات والمعادن في لندن ، وانخفاض النزعة العدوانية بنسبة 40% في الإصلاحية الأمريكية !

    وهذه التجربة تعد مجرد محاولة - ضمن محاولات طبية حديثة - لكشف العوامل المؤثرة في ذكاء البشر .. فلقرون طويلة كان الاعتقاد السائد هو أن للعبقرية علاقة بحجم المخ وضخامة الدماغ وكان هو البديهي والواضح في ظل انعدام أي مؤشرات خارجية أخرى .. والطريف أن كثيرا من العلماء شاركوا العامة في الاعتقاد بأن الصلع والرأس الكبير وبروز الفص الأمامي للجبهة دليل على الذكاء والعبقرية ؛ إلا أن مايضعف هذه الملاحظات أن الصفات التي - كانت - تنطبق على مجموعة لا تنطبق على مجموعة أخرى لها ذات الميول والإبداعات !

    وكان لابد من الانتظار لمنتصف القرن التاسع عشر ليثبت علماء الأحياء عدم وجود فرق يذكر - من حيث الوزن والضخامة - بين أدمغة العباقرة وأقل الناس غباء !

    .. أما اليوم فأثبتت الأبحاث الحديثة أن ذكاء المرء وعبقريته يعتمدان على توفر مميزات "أخرى" - ليس من ضمنها كبر أو ضخامة الدماغ ...

    فقد ثبت مثلا أنه بقدر ما تكون "التعاريج" و "التلافيف" كبيرة على سطح المخ يكون صاحبها ذكيا وعبقريا (وهذا يعني أن وصف الغبي بأن مخه أملس أكثر مصداقية من الادعاء بأن مخه صغير ) .. كما ثبت أن الطريقة التي يتزود بها الدماغ بالأوكسجين تلعب دورا أساسيا في رفع مستوى الذكاء والفطنة ، فسطح المخ لدى الأذكياء يضم عددا أكبر من الشرايين الدموية العريضة التي تنقل مزيدا من الغذاء والأكسجين بخلاف أدمغة الأغبياء ..

    واليوم يحاول العلماء رفع مستوى ذكاء الأفراد من خلال تكثيف وابتكار تمارين عقلية خاصة تعمل على توسيع شرايين المخ وتحسين مستوى التفكير (تماما كما يمرن الرياضي عضلاته من خلال الجهد البدني) ..

    .. ومن جانب آخر لوحظ أن لبعض المواد تأثيراً فعالاً على مستوى الذكاء ؛ فالنيكوتين مثلا رغم أثره السام على الجسم ثبت أنه يسبب ارتفاعا مؤقتا في مستوى الفطنة . أما علماء المؤسسة العصبية في نيويورك فأوصوا بإعطاء الأغبياء "حامض الجلوتاميك" الذي يعتبر مقويا لمستوى الأيض والأوكسجين في الجسم ككل .. كما ثبت أيضا أهمية المحافظة على نسب مقبولة ودائمة من السكر والأوكسجين والكالسيوم في الدم لما لها من أثر كبير على الدماغ البشري ... !

    .. أنا شخصيا على ثقة بإنه سيتاح لنا مستقبلا شراء حبوب ترفع الذكاء - ولو مؤقتا - كما نشتري اليوم حبوب الأسبيرين أوالبَندول لتسكين الصداع (... وإن كنت أخشى سوء الاستخدام بسبب الغباء الوراثي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:39 am